إنجازات الوحدة - إرشاد أكاديمي

 

انجازات الوحدة

بناء علي خطة الإرشاد التنفيذية الموضوعة تم إعداد التقرير النهائي لعمل الإرشاد الأكاديمي

أولاً أنشطة الأرشاد التي تم تنفيذها بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس:

1- أقيمت محاضرة تدشين الدليل الارشادي للكلية من قبل رئيسة الوحدة لأعضاء هيئة التدريس في يوم الأثنين الموافق 28/3/1441هـ بمسرح بالكلية

2 -  أقيمت محاضرة عن الإرشاد الأكاديمي من قبل رئيسة الوحدة لأعضاء هيئة التدريس في يوم الاربعاء الموافق 22/ 2 / 1441 هـ من أجل نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي وشرح الخطة التنفيذية من أجل تنفيذها وفقاً للقيد الزمني المحدد بها

- تم إعلام أعضاء هيئة التدريس بآلية المتابعة من أجل تفعيل عملية الإرشاد الأكاديمي وفقاً للخطة الموضوعة.

- تم تحديث   توزيع الطالبات على المرشدات الأكاديميات يالأقسام (وفقا للنظام)

- تم توزيع قوائم طالبات الإرشاد لجميع المرشدين بالأقسام.

-تم اعتماد الساعات المكتبية كساعات للإرشاد الأكاديمي لكل المرشدات

تم توزيع نماذج الإرشاد الأكاديمي لجميع المرشدات الأكاديميات     

تمت متابعة الأعضاء للتأكد من تنفيذ عملية الإرشاد الأكاديمي

دورة تدريبية بعنوان مهام عضو هيئة التدريس داخل التعلم الالكتروني للدكتورة عبير محمد مرسي بتاريخ 2/9/2020 م

دورة تدريبية بعنوان الارشاد الأكاديمي في التعلم الإلكتروني للدكتورة عبير محمد مرسي بتاريخ 20/1/1442ه الموافقـ8/9/2020 م

ثانياً أنشطة الأرشاد التي تم تنفيذها بالنسبة للطالبات:

- أقيمت محاضرة عن الإرشاد الأكـاديمـي في التعلم الالكترونـي د. عبير مرسي28/3/1441هـ بمسرح بالكلية

3-  مشاركة الطالبات  في نشر ثقافة و مفهوم الارشاد  الأكاديمي ودورة  في الارتقاء بالعملية التعليمية من خلال توزيعات ونشرات وطاولات  وعروض ومطويات ونشرات ارشادية

1-    محاضرة عن الإرشاد الأكـاديمـي سلبياته وإيجابيات د. هالة الغلبان ود. ثناء المصري يوم الاثنين الموافق 28/3/1441هـ المسرح بالكلية

2-    اجتماعات فردية وجماعية من قبل أعضاء الارشاد مع الطالبات للوقوف علي مشكلات الطالبات الأكاديمية وتشيع المتفوقات وشرح كيفية اعداد الجداول الدراسية المبكرة وذلك طول ايام الاسبوع

3-    محاضرة بعنوان مهام المرشد الأكاديمي ودورة في تطوير العملية التعليمية

د. أماني فضل الله  يوم الثلاثاء 29/3/1441هـ بمسرح بالكلية

8 - طاولة لمهام المرشد الأكاديمي ونشرات ارشادية الثلاثاء 29/3/1441هـ

9-محاضرة بعنوان أهمية الارشاد الأكاديمي توزيعات د. بدور محمد د. سيدة النبهان الأربعاء 30/3/1441هـ المسرح بالكلية

10- تم تكريم الطالبات المتفوقات والطالبة المثالية كما هو موضح بالإحصائية الطالبات المتفوقات في بالكلية يوم الاثنين بتاريخ 20 / 7/ 1440 هـ بمسرح الكلية

11 اجتماعات من قبل  الأعضاء مع طالبات الارشاد وتوزيعات  ومحاضرات يوم الخميس  1/4/1441هـ اليوم الختامي

12- تم وضع وتحليل استبانة للإرشاد الأكاديمي حددت أبرز نقاط القوة وفرص التحسين 

دورة تدريبية بعنوان الارشاد الاكاديمي ودوره في تطوير العملية التعليمية للدكتورة أماني فضل الله بتاريخ        3/4/1442 هـ

دورة تدريبية بعنوان مهارات التواصل في بيئة العمل للدكتورة أماني فضل الله بتاريخ    4/4/1442 هـ

          دورة تدريبية بعنوان سؤال وجواب حول الارشاد الاكاديمي في للمقررات الإلكترونية للدكتورة عبير محمد مرسي بتاريخ 18/1/1442ه الموافقـ6/9/2020 م

 

الفصل الثاني (412 ) للعام 1441 – 1442 هـ

1- تمت تهيئة وتبصير الطالبات الجدد واستبدالهم من قبل شؤون الطالبات بالمشاركة مع النادي الطلابي وذلك في يوم   الأربعاء   بتاريخ 7/5/1441هـ في تمام الساعة العاشر صباحاً بمسرح الكلية

2- ساهمت المرشدات في تذليل مشاكل الطالبات المتعثرات من حيث معالجة الجداول وحل المشكلات التي تُعرض على الاقسام 

3-  تم عقد اجتماعات فردية لبعض الطالبات المتعثرات خلال أسبوع الحذف والإضافة

4- تم نشر ثقافة الإرشاد بين الطالبات وتوزيع الدليل الإرشادي لديهم.

5-تم تعريف الطالبات بدور الإرشاد وأهميته عبر توزيع مطويات تعريفية

-         6- تم لقاء جماعي من قبل كل المرشدين بالكلية مع طالبات الإرشاد لديهم وحثهم على الاطلاع علي دليل الطالب الجامعي بموقع الجامعة.

7-تم عقد اجتماعات فردية من قبل جميع المرشدين الأكاديميين كلا مع طالبات إرشاده

1-    تمت متابعة الطالبات بنسبة 90% من قبل المرشدات بالأقسام.

2-    تم إعداد ملف لكل طالبة يحتوي علي البيانات الخاصة بالطالبات و السجل الاكاديمي، خطة الطالبة، تعبئة نماذج الإرشاد المقترحة من وحدة الإرشاد متمثلة في (الوضع الأكاديمي للطالبة، موضحا بالفصول الدراسية)

3-    تم حصر الطالبات المتفوقات ووضعت آلية لتحفيزهن.

4-    تم حصر الطالبات ذات المستويات المتدنية وقدم لهم النصح والارشاد وحثهم علي تحسين مستواهم حتى لا يقعن في مشاكل التعثر ومن ثم الفصل الأكاديمي.

5-    تم حصر الطالبات الآتي لديهن إنذارات وقدم لهن النصح والإرشاد ووضع آلية لتعينهن على إزالة الإنذارات حتى يتلافين مشاكل التعثر

6-    تم تحديد الطالبات المتعثرات الآتي لديهن معدلات تراكمية 2 أو أقل وحصر أسباب التعثر والمقررات التي بها تعثر ووضعت آلية لمساعدتهن حتى يتمكن من التخلص من التعثر.

7-    اجتمعت المرشدات بمعظم الطالبات وتم تقديم العون لهن في جميع المجالات (الاجتماعية والنفسية والأكاديمية)

8-     متابعة نسب غياب الطالبات وتحصيلهن الأكاديمي وتم الاستفسار عن الطالبات اللائي بلغت نسبة غيابهن 50% فأكثر وكانت النتيجة عدم وجود حالات ينطبق عليها الوصف.

9-    إنذار الطالبات اللائي بلغت نسبة غيابهن 15%

10-     متابعة بعض الطالبات كحالات خاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة)

11-     تمت متابعة واعداد الجداول الدراسية وتقديم النصح والإرشاد لدي الطالبات في فترة الحذف والإضافة من قبل المرشدين الأكاديميين.

ـ متابعة الطالبات غير المتعثرات

1ـ متابعة الطالبات ومساعدتهن وتقديم اللازم في أسبوع الحذف والإضافة وكذلك خلال فترة  الانسحاب والاعتذار

2ـ تم تعريف الطالبات بدور الإرشاد وأهميته عبر توزيع مطويات تعريفية

3ـ تمت متابعة الطالبات بنسبة طيبة من قبل المرشدات بالقسم

6ـ متابعة بعض الطالبات كحالات خاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة )

محور أعضاء هيئة التدريس

1ـ تم إعلام أعضاء هيئة التدريس بآلية المتابعة من أجل تفعيل عملية الإرشاد

2ـ تم التأكيد على مراجعة لائحة الإرشاد الأكاديمي بالقسم حتى تتعرف المرشدات على آلية عمل الإرشاد

سادساً: ـ ملفات الإرشاد

تم نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي بين الطالبات من محاضرة أقيمت لذلك الشأن كذلك من خلال توزيع الدليل الإرشادي لجميع الطالبات

كما تم توجيه الطالبات للاطلاع علي دليل الطالب بموقع الجامعة

كما تم أعداد ملف لكل طالبة يحتوي علي الآتي: -

1-    سجل الطالبة الأكاديمي

2-    خطة الطالبة

3-    بيانات الطالبة

4-    الوضع الأكاديمي للطالبة

1ـ تم تنفيذ ملفات الإرشاد وتحديث البيانات بنسبة 85%

2ـ أدرجت محاضر الاجتماعات الفردية ومتابعة الطالبات في معظم الملفات.

ملحوظة : لم تكتمل بعض الملفات نسبة لتعليق الدراسة

ولصعوبة حضور الطالبات ولتأخر عملية الإسناد نسبة للتوقف بشأن تغيير طريقة الإسناد 

سابعاً :ـ أداء الإرشاد أثناء فترة التعليق

تم متابعة الطالبات أثناء فترة التعليق من جميع المرشدات بوسائل التواصل المختلفة ودعمهن لمواصلة مسيرتهن وإدخالهن في مرحلة التعليم عن بعد وكان لذلك كبير الأثر عليهن

 ثامناً :ـ الصعوبات التي واجهت المرشدات

1ـ صعوبة تنفيذ بقية أنشطة الإرشاد نسبة للتعليق

2ـ صعوبة التواصل مع بعض الطالبات بصورة فاعلة نسبة لتعليق الدراسة 

3.كثرة عدد الطالبات لدى بعض المرشدات مع المهام الموكلة لهن مما أدى التأخر في تنفيذ عملية الإرشاد لدى بعض المرشدات ولكن بحمد الله وتوفيقه تم انجاز العمل بنسبة مرضية 

 

16/02/2017
18:15 PM