الرؤية والرسالة والأهداف - إرشاد أكاديمي
الرؤية:
السعي الدائم لرفع مستوى الخدمات الإرشادية لطلبة السنة التحضيرية بما يتفق مع المعايير العالمية في مؤسسات التعليم العالي، لتحقيق متطلبات الطالب الذاتية والإنسانية في الإبداع والتميز.
الرسالة:
تقديم أفضل الخدمات الإرشادية الأكاديمية والاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية لطلبة الكلية وفق تعاليم الدين الإسلامي ومعايير الجودة الشاملة، ليصل الطالب إلى بناء شخصيته والتكيف مع البيئة الجامعية، ولتهيئته ليكون عضواً فعالاً أثناء دراسته الجامعية وفي المجتمع بعد تخرجه وذلك من خلال تحقيق الأهداف الأكاديمية والأهداف الاجتماعية.
الأهداف:
1. الإسهام في إعداد بيئة تعليمية تربوية تساعد في تكوين شخصية متوازنة للطلبة تحافظ على هويتها وانتمائها وثوابتها الوطنية وتلتزم بتعاليم الدين الإسلامي.
2. تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الفردي والجمعي لطلبة الكلية من خلال جلسات إرشادية منظمة تهدف إلى مساعدة الطلاب والطالبات في حل مشكلاتهم.
3. رصد ومتابعة الظواهر السلوكية السلبية للطلبة داخل الكلية، والعمل على تقديم الحلول المناسبة لها.
4. مساعدة الطلبة على التكيف السوي في حياتهم الجامعية والمستقبلية من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية اللازمة مثل: مهارات التفكير الإيجابي، اتخاذ القرار، حل المشكلات، إدارة الأزمات والضغوط، وغيره.
5. مساعدة الطلبة على تجاوز الصعوبات الأكاديمية التي تواجههم، وتحسين مهاراتهم الدراسية.
6. مساعدة الطلبة على اتخاذ قرارات مناسبة حول التخصصات الجامعية.
7. المشاركة في الأنشطة المتعلقة بتوعية وتوجيه الطلبة المستجدين، وتعريفهم بالمسؤولين المعنيين في الجامعة والمرافق التي يتعاملون معها أثناء دراستهم الجامعية.
8. تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة ورعاية شؤونهم.
9. المساهمة في صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم للتحصيل العلمي المتميز والتدريب العملي الفعال.
10. تعزيز ثقافة الحوار والتعلم والمنافسة والإبداع.
11. رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين.
§
الأهداف العامة لوحدة
الإرشاد الأكاديمي:
·
تقديم المعلومات
الأكاديمية والإرشادية للطلاب، وزيادة وعيهم بأهداف برنامج العلوم والآداب ونظام
الدراسة بالكلية وتعريفهم بأهمية الارشاد الاكاديمى.
·
التعرف على
المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة الطالب على التحصيل العلمي.
·
تزويد الطلاب بالنصائح
التي تمكنهم من فهم ميولهم وقدراتهم وممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية.
·
توجيه الطلاب ومتابعتهم
أكاديميا واجتماعيا وصحيا خلال سنوات الدراسة بالكلية.
الأهداف التفصيلية: -
ü
نشر وتعزيز ثقافة الارشاد الأكاديمي
ü
تهيئة الطالبات للحياة الجامعية
ü
مساعدة الطالبات على تحقيق أعلي درجات التكيف الأكاديمي
والنفسي والاجتماعي والصحي
ü
نشر الوعي حول ماهية الوحدة واهميتها للطالبة وكيفية
الاستفادة من خدماتها
ü
نشر الوعي باللوائح
والأنظمة والأدلة والإجراءات المنظمة لعميلة الارشاد الأكاديمي في الكلية ثم
الجامعة
ü
تعريف الطالبات بالجامعة وكلياتها وعمادتاها المساندة
ومراكزها ومرافقها ودورها في خدمة العملية التعليمية
ü
تعريف الطالب بالكلية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها وأقسامها
وبرامجها ومجالات عمل خريجيها وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها.
ü
تبصير الطالبة بقدراتها وميولها وتزويدها بما يلزم من أدوات
ومعلومات واستشارات بالفرص العلمية والمهنية واحتياجات سوق العمل وترك حرية القرار
لها.
ü
توفير الدعم الازم للطالبة أثناء دراستها بما يحقق إتمام
الخطة الدراسية ضمن المدة الزمنية المحددة
ü
المساعدة في تأهيل وتدريب منسقي وحدة الارشاد والمرشدين
الأكاديميين
§
المتطلبات الخاصة
بالبرامج والمتعلقة بالمعيار الرابع (إدارة
شؤون الطلاب والخدمات المساندة )
من معايير الإعتماد المعدة من الهيئة الوطنية للتقويم
والاعتماد وهي كما يلي :
1- قبول الطلاب
2- سجلات الطلاب
3- إدارة شؤون الطلاب
4- خدمات التوجية والإرشاد الطلابي
§
المتطلبات الخاصة بالمؤسسة ككل
والمتعلقة بالمعيار الرابع
1- قبول الطلاب
2- سجلات الطلاب
3- إدارة شؤون الطلاب
4- خدمات التوجية والإرشاد الطلابي
5- تخطيط وتقويم خدمات الطلاب
6- الأنشطة الطلابيه الصفية والاصفية
ومن هنا نلاحظ مدي أهمية خدمات التوجية الإرشاد
الأكاديمي للطلاب لتحسين مقدراتهم على التحصيل العلمي وكذلك لأهميتها كأحد متطلبات
الاعتماد البرامجي والمؤسسي.
§
تعريف الإرشاد
الأكاديمي:
§
هو
العمل الذي يقوم به المرشدون الأكاديميون داخل الكلية لتعريف الطلاب بالأنظمة
الدراسية وكذلك لمساعدتهم للتقدم في الدراسة والتغلب على ما يعترضهم من مشكلات
وصعوبات أكاديمية واجتماعية ونفسية.
تعريف المرشد أكاديمي: يقصد به أحد أعضاء هيئة التدريس يعين
ليقوم بإرشاد عدد محدد من الطلاب في كل ما يتعلق بشؤنهم الأكاديمية والاجتماعية
والنفسية والصحية منذ قبولهم حتي تخرجهم .
§
أهداف عملية الإرشاد
الأكاديمي:
·
أهداف وقائية تحمي
الطالب من التعثر.
·
أهداف علاجية
لتصحيح المسيرة الدراسية للطالب.
·
أهداف تنموية تزيد
من قدرات الطالب على تدبر أموره وحل مشكلاته من خلال اندماجه وتوافقه مع الحياة
الدراسية والمشاركة الإيجابية فيها.